فصل: الطريقة الثامنة: المناصب المؤثرة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: ثلاثون طريقة لخدمة الدين **


الطريقة السابعة ‏:‏ تربية أفراد الأسرة

يقول الله تبارك وتعالى ‏:‏ ‏{‏ يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون ‏}‏ ‏.‏

عن علي رضي الله عنه في قوله تعالى ‏:‏‏{‏ قوا أنفسكم وأهليكم نارا ‏}‏ ، يقول ‏:‏ أدبوهم وعلموهم ، وقال علي بن أبي طلحة عن ابـن عبـاس ‏:‏ ‏{‏ قوا أنفسكم وأهليكم نارا ‏}‏ يقول ‏:‏ اعملوا بطاعة الله واتقوا معاصي الله وأمروا أهلكم بالذكر ينجيكم الله من النار ‏.‏ وقال مجاهد ‏:‏ ‏{‏ قوا أنفسكم وأهليكم نارا ‏}‏ قال ‏:‏ اتقوا الله وأوصوا أهليكم بتقوى الله ‏.‏ وقال قتادة ‏:‏ تأمرهم بطاعة الله وتنهاهم عن معصية الله وأن تقوم عليهم بأمر الله وتأمرهم به وتساعدهم عليه فإذا رأيت لله معصية قذعتهم عنها وزجرتهم عنها ‏.‏ وهكذا قال الضحاك ومقاتل ‏:‏ حق المسلم أن يعلم أهله من قرابته وإمائه وعبيده ما فرض الله عليهم وما نهاهم الله عنه ‏.‏ وفي معنى هذه الآية الحديث الذي رواه أحمد 3/210 وأبو داود 494 والترمذي 407 من حديث عبد الملك بن الربيع بن سبرة عن أبيه عن جده قال ‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏(‏ مروا الصبي بالصلاة إذا بلغ سبع سنين فإذا بلغ عشر سنين فاضربوه عليها ‏)‏ هذا لفظ أبي داود ، وقال الترمذي ‏:‏ هذا حديث حسن ‏.‏ وروى أبو داود 495 من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل ذلك ‏.‏

قال الفقهاء ‏:‏ وهكذا في الصوم ليكون ذلك تمرينا له على العبادة لكي يبلغ وهو مستمر على العبادة والطاعة ومجانبة المعاصي وترك المنكر ‏.‏ والله الموفق ‏.‏

وقال الله تبارك وتعالى مادحا إسماعيل عليه السلام ‏:‏ ‏{‏ وكان يأمر أهله بالصلاة والزكاة وكان عند ربه مرضيا ‏}‏ ‏.‏ قال ابن كثير – رحمه الله - ‏:‏ هذا أيضا من الثناء الجميل والصفة الحميدة والخلة السديدة حيث كان صابرا على طاعة ربه عز وجل آمرا بها لأهله كما قال تعالى لرسوله ‏:‏ ‏{‏ وأمر أهلك بالصلاة وأصطبر عليها ‏}‏ الآية ‏.‏ وقال ‏:‏ ‏{‏ يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمـرون ‏}‏ أي مروهم بالمعروف وانهوهم عن المنكر ولا تدعوهم هملا فتأكلهم النار يوم القيامة ‏.‏

وقد جاء في الحديث عن أبي هريرة قال ‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏(‏ رحم الله رجلا قام من الليل فصلى وأيقظ امرأته فإن أبت نضح في وجهها الماء ، ورحم الله امرأة قامت من الليل فصلت وأيقظت زوجها فإن أبى نضحت في وجهه الماء ‏)‏ أخرجه أبو داود وابن ماجه وقال الشيخ الألباني في صحيح أبي داود ‏:‏ حسن صحيح ‏.‏

وعن أبي سعيد وأبي هريرة رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏:‏ ‏(‏ إذا استيقظ الرجل من الليل وأيقظ امرأته فصليا ركعتين كتبا من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات ‏)‏ رواه أبو داود والنسائي كبرى وابن ماجه واللفظ له وقال الشيخ الألباني في صحيح أبي داود ‏:‏ صحيح ‏.‏

وهكذا حال من وقف نفسه على إصلاح الناس ودعوتهم إلى الخير ، فإن أول من يبتدئ بهم أهله الأدنون كما قال تبارك وتعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏{‏ وأنذر عشيرتك الأقربين ‏}‏ ، وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏(‏ كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ‏)‏ ، وقال صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏(‏ كفى بالمرء إثما أن يضيع من يعول ‏)‏ ، وتضييعهم بعدم التربية والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتجافي بهم عن موارد الهلكة أعظم ضررا من تضييعهم بعدم الإنفاق والإطعام ‏.‏

إن انشغال الداعية أو أي مسلم بإصلاح أسرته من أعظم طرق التمكين لدين الله تبارك وتعالى ، ومن أيسر الوسائل لأسلمة المجتمع بصورة أفقية ورأسية ، بل هو أيسر من المعتركات التي يخوضها الدعاة في مواقع المجتمع المختلفة دون أن يكون لديهم الظن الغالب في النصرة والغلبة ، هذا من حيث الكم ، أما من حيث الكيف فإن اعتناء المسلم بأسرته أعظم أثرا من إصلاحه لفرد خارج الأسرة ، فهو يتمتع بولاية شرعية تتيح له ممارسة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بكل مراتبه ، وتفرغه للعناية بالمشكلات داخل الأسرة وعلاجها أكثر من تفرغه خارجها بل إن تأثر أفراد الأسرة به كقدوة تفوق تأثر غيرهم ، وما ذلك إلا لطول العشرة والمعاينة والمعاملة ‏.‏

ولكن الذي يجب الاعتناء به تلك المناهج الكفيلة بتحقيق أعلى قدر من الثمرة التربوية المرجوة ، إذ المسببات تبع لأسبابها ، والنهج التربوي الذي يجب أن يلاحظه كل عائل يقوم على دعائم أساسية هي بمثابة الأهداف أو الاستراتيجيات التي تنبني عليها الوسائل والمعالجات ‏.‏

أما تلك الدعائم فهي ‏:‏

‏(‏1‏)‏ تأسيس حياة إسلامية في المنزل قوامها الخضوع التام لأحكام الشرع والاستجابة السريعة لأوامر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ‏.‏

‏(‏2‏)‏ العمل على ازدياد الإيمان عبر رحلة الحياة ، والاجتهاد في الطاعات والعبادات ‏.‏

‏(‏3‏)‏ بناء أسرة قوية إيمانيا وعلميا ونفسيا وأخلاقيا ‏.‏

‏(‏4‏)‏ تأسيس العلاقة بين أفراد الأسرة على الحب والإيثار والشفقة والنصح ‏.‏

‏(‏5‏)‏ تحصين أفراد الأسرة بمناعة إيمانية ضد ابتلاءات الدنيا كالأمراض والفقر ونحو ذلك ‏.‏

‏(‏6‏)‏ الاهتمام بالجوانب المتممة للضروريات مثل النظام والنظافة والذوق العالي والآداب الرفيعة ‏.‏

‏(‏7‏)‏ العمل على تحصين أفراد الأسرة ضد فتن العصر المختلفة الهادمة لبناء الدين ‏.‏

‏(‏8‏)‏ إعلاء الحس الجهادي ، والتعويد على البذل في سبيل الدين ‏.‏

‏(‏9‏)‏ الاهتمام باللغة العربية ، والعلوم الشرعية ، والثقافة العامة ‏.‏

‏(‏10‏)‏ تأسيس مبدأ التنافس على الفضائل والتسابق إلى الخيرات ‏.‏

وعلى ضوء هذه الأسس والمفردات العامة الملاحظة في العملية التربوية طوال عمر هذه الأسرة يتم وضع المناهج التربوية العملية التي تتجه لتحقيق تلك الأهداف ‏.‏

وليس هذا الدور التربوي مقصورا على رب الأسرة وقيمها وهو الأب ، بل كل منتم إلى أسرة وإن قل قدره وضعف شأنه لكن علت همته في جانب الإصلاح والرغبة في معالجة الخلل ‏.‏

فكل من انتمى للصحوة المباركة مدعو أن يمارس دوره التربوي داخل أسرته مساهمة في نشر نور الدين ، وإشاعة الخير والهدى بين أفراد المجتمع ‏.‏

وساطر هذه الكلمات على يقين أن لو كان في كل أسرة فرد منتصب للقيام بحق الله في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إلى الهدى وإصلاح العوج فالتمكين لدين الله عز وجل يكون من باب تحصيل الحاصل ‏.‏

ولا شك أن من أهداف الصحوة في المرحلة المقبلة تفعيل دور كل منتم إليها ، والرقي بمستواه العلمي والتربوي ، فيصبح في كل ميدان صوت حق ينادى على الخلائق ، ويتدخل لإصلاح العوج ، وتعميق الانتماء للدين الحنيف ‏.‏

الطريقة الثامنة‏:‏ المناصب المؤثرة

يقول الأستاذ محمد محمد حسين في كتابه ‏(‏ حصوننا مهددة من داخلها ‏)‏ بعد أن استعرض جهود الدول الغربية الكبرى – كأمريكا –في تغريب المناهج التعليمية والتربوية والاجتماعية السائدة في العالم الإسلامي ، وعقدها لمؤتمرات حاشدة تدعو فيها مسئولي التعليم في الدول الإسلامية منفقة على هذه المؤتمرات ببذخ شديد ، يقول – رحمه الله - ‏:‏ ثم إن هذه المؤتمرات هي – من ناحية أخرى – وسيلة للاتصال القريب المباشر بالمسئولين ، يعجمون عودهم ، ويدرسونهم عن قرب ، ويختبرون مدى مناعتهم ومدى استعدادهم للتجارب مع الأهداف الخفية للسياسة الاستعمارية ، كما يختبرون مواطن القوة ومواطن الضعف في كل واحد منهم لمعرفة أنجح الوسائل للاتصال بهم والتأثر عليهم …… ثم يقول ‏:‏ وهدف آخر من هذه الأهداف الواضحة هو السيطرة على توجيه المجتمع ، عن طريق هؤلاء الأصدقاء من أصحاب النفوذ ‏.‏ أهـ

وفي مجلة سان دياجو عدد شهر أغسطس 1985م يقول جيمس ميلز الرئيس السابق لمجلس الشيوخ ‏:‏ إن الرئيس ريجان ‏(‏ رونالد ريجان ‏)‏ أظهر بصورة دائمة التزامه القيام بواجباته تمشيا مع إرادة الله ، وذلك كأي مواطن آخر يحتل منصبا عاليا ، وقال ميلز أيضا في المقال ‏:‏ إن ريجان كان يشعر بهذا الالتزام خصيصا وهو يعمل على بناء القدرة العسكرية للولايات المتحدة ولحلفائها ‏.‏ وقال ‏:‏ إذا كان ريجان يؤمن بما قاله لي في عام 1971 وسواء كان أو لم يكن موضع تخمينات معلقي الصحف في السنوات القليلة الأخيرة ، لا يخامرني شك في أنه ينظر إلى مسؤولياته كقائد للعالم الغربي ، ويبدو لي أن معظم قراراته السياسية متأثرة بهذا المفهوم ‏.‏ وقال أيضا ‏:‏ إن سياسات الرئيس ريجان الداخلية والمالية منسجمة مع التفسير اللفظي للنبوءات التوراتية – الإنجيلية ‏.‏ أهـ

وقال ابن كثير في تفسير قوله تعالى ‏:‏ ‏{‏واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا ‏.‏‏.‏‏}‏ ‏:‏ وفي الحديث إن الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن أي ليمنع بالسلطان عن ارتكاب الفواحش والآثام ما لا يمتنع كثير من الناس بالقرآن وما فيه من الوعيد الأكيد والتهديد الشديد وهذا هو الواقع أهـ

إن مناصب الحكم قد جعل الله تبارك وتعالى فيها من التسلط والقهر – بحكم عرف الناس ومواثيقهم التي جبلوا عليها – ما لم يجعل في غيرها من المناصب ‏.‏ وإذعان الناس لرأي السلطان والقوة أعم وأفشى من إذعانهم لرأي ذي الحجة والبينة ‏.‏

ولما أراد الله تبارك وتعالى انقياد القلوب إليه بالرسالة الخاتمة لم يرسل رسولا مَلِكا بل عبدا رسولا متواضعا ، يأمر من موقع رساليته ، ويوجه من منطلق إبوته البشرية العامة ، وما ذلك إلا ليكون إقبال الناس بقلوبهم لا بأبدانهم ‏.‏

ولكن ذلك لم يمنع النبي صلى الله عليه وسلم أن يأخذ بأسباب القوة ويقيم قواعد الحكم والسياسة الشرعية التي ألزم الناس أن ينضووا تحت لوائها ، ولم يترك لأحد الاختيار في شأن الطاعة المطلقة له كرسول وحاكم يحكم بما أنزل الله تبارك وتعالى ‏.‏

ومجتمعاتنا الإسلامية في الغالب ما زالت تحافظ على الشعائر الظاهرة أو تحترمها في الجملة ، كالصلاة والحج ونحو ذلك ، ولا بد أن يستغل الدعاة هذه العقيدة الاجتماعية في إحياء شعائر الإسلام ليصطبغ المجتمع بصبغة الدين ، وتعلو كلمة الله على الدين كله ‏.‏

وأقوم ما يمكن سلوكه لبث هذه الشعائر في ميادين المجتمع أن نستعين بأولياء الأمور من ذوي المناصب الرفيعة والنافذة ، ونحفز غيرتهم على الدين ، ونستنفر شعورهم الإسلامي الدفين ، مطالبينهم القيام بأمر الله تبارك وتعالى في حق الممكنين في الأرض حيث قال عز من قائل ‏:‏ ‏{‏ الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ، ولله عاقبة الأمور ‏}‏ ‏.‏ قال الحسن وأبو العالية ‏:‏ هم هذه الأمة إذا فتح الله عيهم أقاموا الصلاة وقال ابن أبي نجيح ‏:‏ يعني الولاة وقال الضحاك ‏:‏ هو شرط شرطه الله عز وجل على من آتاه الملك ، وهذا حسن ، قال سهل بن عبد الله ‏:‏ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب على السلطان وعلى العلماء الذين يأتونه وليس على الناس أن يأمروا السلطان لأن ذلك لازم له واجب عليه ولا يأمر العلماء فإن الحجة قد وجبت عليهم ‏.‏

وقد خبرت عن كثير من الدعاة أخذهم بمبدأ مجانبة السلطان وعدم الدخول عليه ، ولا شك أن هذا منهج السلف ، ولكنه ليس مطردا في كل الأحوال ، بل كان السلف لا يدخلون على السلاطين في أمور الدنيا زهدا فيما في أيديهم ، إما إن كان ألم بالمسلمين رزيئة أو حدث منكر متعاظم فتكاسل السلطان عن إنكاره نصحه العلماء سرا فإن أبى أعلنوا وقاموا هم بالأمر دونه ‏.‏

كما أنه ليس صحيحا أن الأصل في نصيحة ولاة الأمر أن تكون في السر ، بل قد يحتاج الأمر إلى المناصحة في الجهر كما لو جحد الحاكم حكم الشرع وأبى تطبيقه ، أو علم جهله وعمايته عن النصيحة بالتفاف بطانة السوء حوله ‏.‏

وفي سيرة النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين نماذج تبيح مبدأ المناصحة من قبل المتأهل لها ، وأنها الأصل فيما بين الحاكم والمحكوم ، وأن الحاكم لو جحد هذا الأصل جاز للناصح بل استحب – وربما وجب – أن يناصحه رغما عنه ما دام قد رآه على منكر لا يجوز السكوت عليه ‏.‏

ومن أقل أحوال المناصحة أن نحض أولي الأمر على التمسك بشرع الله ، والمبادأة بهذه النصيحة لا تحتاج إلى وجود سبب أو مناسبة ، فكيف لو كانت هناك أسباب كثيرة تدعونا إلى الإكثار من مناصحة أولي الأمر حول هذا الفرض المهجور ‏(‏ أعني تطبيق شرع الله والتمسك به ‏)‏ ‏.‏

الطريقة التاسعة‏:‏ المال المبارك

جاء في جريدة الشرق الأوسط عدد الاثنين 20 ربيع الآخر 1420 هـ 2 أغسطس 1999 م الصفحة الأولى ما يلي ‏:‏ العنوان بالخط العريض ‏(‏ بيل غيتس يعتزم التبرع بـ 100 مليار ‏(‏ مائة ألف مليون ‏)‏ دولار للأعمال الخيرية ‏.‏ ثم تفاصيل الخبر كما يلي ‏:‏ يخطط الملياردير بيل غيتس رئيس شركة مايكروسوفت العملاقة لمنح ثروته التي تقدر بأكثر من مائة مليار دولار ، للمساهمة في القضاء على أمراض قاتلة مثل الإيدز والملاريا من خلال المؤسسة الخيرية التي يرعاها والتي تحمل اسمه ، بحيث يحتل المرتبة الأولى في قائمة المانحين من الأفراد في العالم ‏.‏ وقال والد بيل غيتس ‏:‏ إن ابنه – الذي أصيب بصدمة قاسية من جراء المناظر المروعة التي شاهدها أثناء زيارة للهند وجنوب أفريقيا – ينوي بذل جهود للمساعدة في تخليص العالم من الأمراض الخطيرة ، وأنه سيعلن خلال الأيام المقبلة الخطوات العملية في هذا الاتجاه ‏.‏ وكشف والد غيتس ، الذي يرأس مؤسسة غيتس الخيرية في مقابلة مع صحيفة – صنداي تايمز – البريطانية أمس أن ابنه سيعلن خلال ثلاثة أشهر عدة مشروعات مالية تجعل من مؤسسته الأكبر في العالم في المجالات الخيرية ‏.‏ وأشار إلى أن ابنه بيل غيتس وزوجته ميليندا ينويان تقديم الثروة التي جمعها بيل من تأسيسه لشركة مايكروسوفت إلى المؤسسة الخيرية خلال حياتهما وليس بعد وفاتهما ولكنه لم يحدد تاريخا معينا ‏.‏ وتعد مؤسسة ‏(‏ وليام غيتس فاونديشن ‏)‏ الخامسة في الترتيب العالمي من حيث الأموال المستثمرة فيها ، وقد شاركت أخيرا في تقديم الدعم للعديد من المؤسسات التعليمية في بريطانيا ، مثل جامعة كيمبردج ‏(‏ 18 مليون دولار ‏)‏ ‏.‏ أهـ الخبر ‏.‏

ليس هذا هو المال المبارك ، وإنما جئت بهذا الخبر وصدرت به هذه الطريقة لأشعل الغيرة في قلوب أهل الإيمان ، ولا أقول في قلوب أهل الثروات والمال ، والعظة واضحة جلية ‏:‏ ثروة تعادل احتياطي العملة الأجنبية الموجود في كل البنوك المصرية قاطبة أو يزيد ، يتبرع بها صاحبها - الكافر – لمؤسسة خيرية باسمه ، شفقة على مرضى الإيدز والملاريا ، فكيف بنا ونحن مسلمون ، والبذل في سبيل الدين واسع ، ولو كان بالقليل من المال ‏.‏

وأبو بكر الصديق رضي الله عنه خرج من ماله كله ، والعظة فيه أقوم ، ولكن الناس إذا سمعوا من يستخدم فئة المليار في التبرعات تعجبوا ، وإذا كان كافرا زاد العجب ، وإلا فإن خروج أبي بكر من ماله كله أوقع أثرا في القلب ، وقد قال في ذلك الموقف لما سأله الرسول صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏(‏ ماذا تركت لأهلك يا أبا بكر ‏؟‏ ‏)‏ قال ‏:‏ تركـت لهم الله ورسوله – صلى الله عليه وسلم - ‏.‏

ولعمري فإن هذا هو المال المبارك ‏:‏ ما أنفقه صاحبه في سبيل الله ، ولو كان به خصاصة ، لا يرجو من الناس جزاء ولا شكورا ، ‏{‏ وما لأحد عنده من نعمة تجزى إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى ‏}‏ ، ثم لا يتبع ما أنفق منا ولا أذى ، أولئك ‏{‏ لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون ‏}‏ ‏.‏

إن استثمار المال في كل مجال دنيوي محفوف بمخاطر الإفلاس والسرقة وإتلاف الجوائح واختلاس الخونة وكساد السلع وإعراض المشتري ومنافسة السوق ، أما التجارة واستثمار المال في الدعوة إلى الله ونصرة الدين فمن أضمن الاستثمارات ، فأصحاب هذا المال ‏{‏ يرجون تجارة لن تبور ‏}‏ وأصحاب هذا الاستثمار هم الآمنون يوم الخوف الأكبر ، ولنتعظ ببذل أبي بكر الصديق للدين ، ولنعتبر بقول النبي صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏(‏ما نفعني مال قط إلا مال أبي بكر ‏)‏ قال أبو هريرة ‏:‏ فبكى أبو بكر ، وقال ‏:‏ وهل نفعني الله إلا بك ، وهل نفعني الله إلا بك ، وهل نفعني الله إلا بك ‏.‏ رواه أحمد والترمذي وابن حبان وغيرهم ‏.‏

والبذل الذاتي للدين سيظل هو المورد الأساسي الذي تنفق منه الدعوة ، وقد تبتكر الدعوة أساليب ‏(‏ سنتحدث عنها ‏)‏ في تحصيل المال الكافي للإنفاق على أوجه النشاط الدعوي المختلفة ، وقد يكون لها أملاك خاصة تدر عليها أرباحا ، ولكن العطاء الذي يمنحه الأفراد لدينهم يبقى هو الأصل والباقي كله فرع ‏.‏

فالدعوة تحتاج أفرادا كأبي بكر وعثمان وعبد الرحمن بن عوف وأضرابهم من أثرياء الصحابة ممن أوقفوا أموالهم وأَعْتُدَهُمْ في سبيل الله ، فلم يقدموا على البذل للدين زوجا ولا ولدا ‏.‏

وذلك لأن الأصل أن المسلمين ما وجدوا إلى ليكون الإسلام مصدر عزهم في هذه الدنيا ، فهم يبذلون في سبيل رفعته ونصرته ، ويعلمون أن أي مال ينفق في سبيل الدين فهو في سبيل إعزازهم هم ‏.‏

ولذلك كثرت النصوص الآمرة بالإنفاق ، الداعية إلى البذل ، لأن الإنفاق في حد ذاته عبادة مقصودة لكل مسلم ، قال تعالى ‏:‏ ‏{‏ والذين في أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم ‏}‏ ‏.‏

ونحن لن نعول كثيرا على إنفاق الحكومات ، وإن كان مهما في ذات الأمر ، وذلك لما يصحبه من مداخلات ومعوقات تقلل من فائدته ، وتحول بينه وبين الانتفاع المثمر ‏.‏

ومن أهم الأسس التي يجب أن تعول عليها الدعوة الإسلامية في توفير النفقة اللازمة للمشروعات الدعوية أساس المبادأة في تحصيل النفقة والتبرع ، لا الانتظار لما يفيض به المحسنون على الدعوة من فضول أموالهم ‏.‏

فيجب أن يلتزم كل الدعاة والمنتمون للصحوة بمبلغ مالي معتبر يقدمونه للدعوة كمورد ثابت ، كل حسب استطاعته ، كما يجب أن يسعى الدعاة لدى المحسنون من ذوي الكرم والمروءات والنجدة والديانة ليمدوا مشروعات الدعوة بما تحتاجه ، ومن الأفضل أن تكون مشروعات الدعوة مدروسة ومنظمة ومعروضة على شكل بيان مكتوب ، يمكن تقديمه للمحسنين ليقتنعوا بوجود مشروعات حقيقية تقوم بها الدعوة ، والسيء أن بعض الساعين في الأعمال الخيرية ضربوا مثلا غير لائقة في جمع التبرعات حتى احتاط أهل الإحسان في أموالهم فلم يعد البذل كما كان في الماضي لتغير الزمان وكثرة المتسلقين واللصوص الذي اقتحموا الميدان ، فإلى الله المشتكى ‏.‏

كما يجب أن تقوم الدعوة بدور فاعل في جمع زكاة المال من المسلمين ، إذا تيسر دون مشكلات أو مضايقات ، وكذلك حث الناس على أبواب الخير الأخرى ، كالصدقات المطلقة والصدقة الجارية والوصية قبل الموت والوقف على أعمال البر وكفارات الأيمان والنذور ، ورعاية طلبة العلم وبناء المساجد وحفر الآبار ونحو ذلك من أوجه الإنفاق وأضعاف ذلك ولا ريب ‏.‏

وإذا تصدرت الدعوة لمثل هذا النشاط فلا بد أن يكون لديها جهاز إداري ذو كفاءة وقدرة على عملية جمع النفقة وإدارتها وكيفية إنفاقها أو استثمارها على حسب الضوابط الشرعية التي أقرتها الشريعة‏؟‏‏؟‏‏؟‏ ‏.‏

كما أنه من الأهمية بمكان أن يكون لهذا الجهاز الإداري لجنة شرعية تراقب تعاملاته ، أو أن يستعين ذاك الجهاز بالعلماء ويستفتونهم في المسائل المتعلقة بعملهم ‏.‏

إن المال المبارك الذي ينفقه أي مسلم على الدعوة جزء من الجهاد في سبيل الله ، بل ركن عظيم منه ، وجُلُّ الآيات التي تحدثت عن الجهاد في سبيل الله قرنت الإنفاق بالقتال ‏.‏

وليست العبرة بالكثرة ، بل العبرة بفعل النفقة نفسها ، وقد قال صلى الله عليه وســلم ‏:‏ ‏(‏ سبق درهم مائة ألف درهم ‏:‏ رجل له درهمان أخذ أحدهما فتصدق به ، ورجل له مال كثير فأخذ من عرضه مائة ألف فتصدق بها ‏)‏ ‏.‏ رواه النسائي وحسنه الشيخ الألباني في صحيح الجامع ‏.‏

ويغيب عن كثير من الدعاة والغيورين على الصحوة حديث النبي صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏(‏ أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل ‏)‏ ‏.‏

فما داوم الناس في إنفاقه على الدعوة – وإن قل – أكثر بركة وأعظم نفعا من الكثير المنقطع ، فالله عز وجل إذا أحب عملا من ابن آدم باركه له وأعانه عليه كما قال تعالى ‏:‏ ‏{‏ إن رحمت الله قريب من المحسنين ‏}‏ وكما قال تعالى ‏:‏ ‏{‏ وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد ‏}‏ ، وكما قال صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏(‏ إن الله قال لي ‏:‏ أَنْفق أُنْفق عليك ‏)‏ رواه مسلم في الصحيح ‏.‏

وعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال ‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏(‏ ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينـزلان ، فيقول أحدهما اللهم أعط منفقا خلفا ، ويقول الآخر اللهم أعط ممسكا تلفا ‏)‏ رواه البخاري ومسلم ‏.‏

وعن أبي هريرة أيضا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏:‏ ‏(‏ ما نقصت صدقة من مال وما زاد الله بعفو إلا عز أو ما تواضع أحد لله إلا رفعه ‏)‏ رواه مسلم أيضا ‏.‏

وهذه القلة في المال والإمكانيات ما ينبغي أن تفت من عضد الدعاة وتيأِّسهم من نصرة الله ومعونته ، فالعقيدة الصامدة الشامخة مع بذل المستطاع يستجلب معونة الله على حسب موعود الله تبارك وتعالى ، كما قال عز وجل ‏:‏ ‏{‏ كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله ، والله مع الصابرين ‏}‏ وقال عز وجل ‏:‏ ‏{‏ ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة فاتقوا الله لعلكم تشكرون ‏}‏ ،وعن أبي هريرة قال ‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏(‏ إن المعونة تأتي من الله على قدر المؤونة ، وإن الصبر يأتي من الله على قدر البلاء ‏)‏ ‏.‏

ويمكننا أن نمثل بكرامات معاصرة لإمكانيات قليلة تيسرت للدعاة واستطاعوا بها أن يفتحوا أبواب بلاد وقلوب عباد ، ولكننا نمثل بنموذج واضح بين ، وهو نموذج الصحوة الإسلامية في العالم كله ، حيث تقل الإمكانيات الدعوية أو تنعدم ، بل وتحارب من كل قوى الاستكبار العالمي ، ويطارد الدعاة ويشردون ، وتحمل عليهم وسائل الإعلام بحملات تشويه مسعورة ، إضافة إلى ما يعانيه صف الدعاة من فرقة وتشرذم أيضا ، ولكنهم يخرجون بعافية أكثر من ذي قبل ونصر أعلى من السابق ، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء ، وما إخال ذلك إلا من بقية إخلاص وقليل من البذل المبارك وعدد من الدعوات الصادقة الخالصة ، فكيف بنا نحن معاشر الدعاة لو تمحض صدقنا وإخلاصنا ولو تكاتفت سواعدنا في التعاون والنفقة والبذل لدين الله تبارك وتعالى ‏.‏

وعلى صعيد المجهود الفردي ، فالمال وسيلة مهمة لكل نشاط ، ويستطيع كل داعية إلى الله بل كل غيور أن يكون صندوقا للدعوة في كل منطقة ينادي الغيورين على الدين للبذل ولو بالقليل ، وقد أخبرني بعض الدعاة أنه يلزم إخوانه ببذل قروش ‏(‏ بمعنى القروش الحقيقي ‏)‏ كل يوم ، فتعاظم عنده من المال ما قام به بمشروعات كثيرة ‏.‏

وإذا تعسر مثل هذا النظام فليجعلها كل داعية في خاصة نفسه ، يُسِرُّ إلى إخوانه بمشروعات الدعوة – ولو كانت صغيرة كعيادة مرضى أو تأليف قلب عاص بهدية ونحو ذلك – ويجمع منهم ما يستطيع به تنفيذ ذلك المشروع ‏.‏

وما إخال الأمر عسيرا على أحد ‏:‏ أن يدخر الداعية من حر ماله هو ما ينفق به على الدعوة ، ولا خير في داعية لا يحتوش من طعامه وشرابه ولباسه في سبيل دينه وأمته ‏.‏

الطريقة العاشرة‏:‏ عمارة المسجد

قال الرسول صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏(‏ المسجد بيت كل تقي ‏)‏ رواه الطبراني في الكبير والقضاعي في مسنده والبيهقي في شعب الإيمان وقال الشيخ الألباني في الصحيحة 719 ‏:‏ حسن ‏.‏

لقد كان من مقاصد الشريعة أن يحصل الاجتماع على الطاعة ، والتعاون على البر والتقوى بما يحفظ جناب الشريعة في المجتمع ويعلي من حرمة الدين في قلوب الخلق ، فشرع الله تبارك وتعالى بناء المساجد في كل البقاع ، وإحيائها بكل أنواع العمارة ، وتقديسها وتعظيمها ، وإعطاءها المقام الذي تستحقه من هويِّ الأفئدة إليها ، وحنوها عليها ، وإلفها المقام بها ، وتعلق القلوب بها ‏.‏

وقد كان المسجد هو عماد المجتمع المسلم منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، يشير إلى هذا المعنى ابتداء النبي صلى الله عليه وسلم ببناء المسجد كأول مشروع عند هجرته إلى المدينة ‏.‏

وظل المسجد يحتل هذه المكانة في كل العصور الإسلامية ، حتى في عصور الضعف والهزيمة ، كان المسجد هو ملتقى المسلمين ، ومحل ندواتهم واجتماعاتهم ودروسهم ‏.‏

بل المتأمل في العمارة الإسلامية في كل بقاع العالم الإسلامية – كالعمارة الأندلسية والمملوكية والعباسية – يجدها تجعل المسجد محور كل مشروع ، فالمدرسة كان المسجد مركزها ، وقصر الخليفة أو الأمير كان لا بد أن يحوي مسجدا ، بل وكل مدينة تخط ‏:‏ كان المسجد هو نقطة الارتكاز ، ومحور طرقات المدينة الجديدة ‏.‏

والحقيقة أن احتلال المسجد لهذه المكانة في المجتمع المسلم مأتاه من حرمته العظيمة في قلوب المسلمين ، وتعظيمهم لأمره ، وكل ذلك لكثرة ما ورد من النصوص في شأن عمارة المساجد ‏.‏

ومعنى عمارة المسجد بناؤه وإصلاح شأنه بتنظيفه وتطييبه ، والمقصود الأعظم من عمارته الصلاة فيه وامتلاؤه بالمصلين للفرائض والنوافل ، وتعظيم حرمته قولا وفعلا ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم أول ما يفعل إذا جاء من سفر أن يذهب إلى المسجد ويصلى ركعتين ‏.‏

وقد استعادت المساجد مكانتها عندما أخذت الصحوة الإسلامية تشق طريقها في هذا العصر ، فكانت آية صدق ودليل طهارة ، وعلامة على أنها سلكت الطريق الصحيحة ‏.‏

وعندما مالت بعض الحركات الإسلامية في طرائقها التربوية عن محورية المسجد صرخ فيهم الراشد قائلا ‏:‏ كلا ، بل علينا أن نوازن ولا نجعل اللبث في المساجد ضامرا ، فإن خريج المسجد غالبا ما يكون عاقلا رزنا مترويا ، ذائقا لثمرات الإيمان ، ذاتي الاندفاع ، ليس بالمطيع فقط ، ولكنه المبتكر ، ولا السائر بحركة مسيرة أصحابه فحسب ، ولكنه المتقدم الحادي ‏.‏

كأننا أيها الاخوة نلمس تكبرا على المسجد عند بعض جدد المصلين المثقفين والجامعيين ، يدخلونه وقت الفرض فقط ، ويأنسون بالمجالس خارجه ، وربما كانت هذه الظاهرة ناتجة عن الدعاية العرفية التي تعلي مكانة الجامعة في تطوير المجتمع ، فتأخذ طالبها وخريجها نشوة جاهلية تختلط بصلاته ، ومن اللائق أن نرده إلى قيمته الحقيقية ، وأن ندله على طريق البداية الإيمانية الذي لابد وأن يمر بالمسجد طويلا ‏.‏

إن العيش في المجتمع العام ، والتفاعل مع أحداثه ، قد يستهلكان المخزون الإيماني الذي يملكه المدعو ، فيقف عطاؤه عند حد ويفلس ، وعلاج ذلك أن نجعل له موردا دائما تتكفل به حياة المسجد ، وما فيها من سكون وصفاء نفس ، ورحمة متنـزلة وإلهام ‏.‏ أهـ

إن المسجد ميدان خصب لخدمة الدين ، وسبب ذلك أنه مهوى أفئدة المسلمين في كل مكان ، فمن لا تستطيع لقياه خارج المسجد ، ومن تتحرج من نصيحته ودعوته في الطرقات والمنازل ، ستجده في المسجد مستعدا لكل نصيحة ، وراغبا في كل خير ‏.‏ بل إنني أجزم أن كثيرا من الناس الذي يحتاجون النصيحة ، يعلمون أن الدعاة يخافون ويستحيون من إعطائها لهم خارج المسجد ، فيأتون ونفوسهم في شوق أن يرزقهم الله رجلا صالحا يأخذ بأيديهم إليه ‏.‏

وقد حدثني كثير من الشباب أنهم كانوا في جاهليتهم ينظرون إلى الملتزم بالدين نظرة إكبار وإجلال ، وأنهم كانوا يرون ترداده إلى المسجد مظهرا يحرك كوان الإيمان في قلوبهم ، وأنهم كانوا يتمنون أن يكونوا مثله في الطاعة ، وأن لو كانوا مثله ‏:‏ كثير الترداد على المسجد ‏.‏

وما سبق ‏:‏ قدمته لتأسيس قاعدة في قلوب الدعاة ، وهي أن أية دعوة لا بد أن تكون نقطة انطلاقتها من المسجد ، وأن المسجد يجب أن يكون المحور في كل عملية إصلاحية ، أو دور تربوي يراد تفعيله وتطبيقه ‏.‏

ولقد آن الأوان أن ندرك هذه المسلمة لتنطلق جهودنا واثقة ، وتتحفز هممنا في يقين ، فالمسجد متنزل السكينة ، ومهبط الملائكة ، ومحط الرحمات الإلهية ‏.‏

إن جهود خدمة الدين تتضاعف في المسجد ، ويكتب لها من البركة والقبول أكثر مما يبذل خارجه ، ولذلك وجب أن نستغل كل نشاط ممكن ، ونستثمره في المسجد بالصورة الشرعية التي تحقق مقاصد الدعوة الإسلامية الأصيلة ‏.‏

ولا ينبغي أن يغيب عن الذهن أن المساجد لم تبن إلا لإقامة الشعائر وتعظيم حرمات الله ، كما قال صلى الله عليه وسلم للأعرابي الذي بال في المسجد ‏:‏ ‏(‏ إن المساجد لم تبن لهذا ، إنما بنيت لذكر الله والصلاة فيها ‏)‏ رواه البخاري ومسلم ‏.‏

وفي غمرة النشاط الدعوي يجب أن نحقق هذا المقصود حتى لا ينقلب المسجد إلا ساحة لعب ولهو ، فنكون – والعياذ بالله – ممن بدلوا نعمة الله كفرا ‏.‏

إن أهم ما يبدأ به في أنشطة المسجد أن ندعو الناس للصلاة فيه ، وذلك يستلزم إعداده وتهيئته لاستقبال المصلين ، بتنظيفه وتطييبه والاعتناء بدورة المياه فيه ‏.‏

وكذلك الاهتمام بوجود المؤذن الراتب والإمام الراتب ، وتنظيم جدول الخطابة بما يسمح باستمرار إقامة الشعائر فيه بديمومة تدعو الناس للتعلق بذلك المسجد ‏.‏

ثم يبدأ القائمون على النشاط في المسجد في إنشاء الدروس والمحاضرات العلمية وجذب الناس إليها عن طريق الإعلان بالطرق المختلفة ‏.‏ ويجب أن يراعى في الخطب والدروس والمحاضرات ما سننبه عليه في الطريقة الرابعة عشرة من طرق خدمة الدين ‏.‏

ومن الأنشطة التي يجب أن يهتم بها وجود المتخصص في الفتوى في أوقات معلومة محددة ليجد الناس من أهل العلم من يسألونه في شئون دينهم ودنياهم ، وهذا لعمري من أهم المقاصد التي يجب أن يعتني بها الدعاة في أنشطة المساجد ، ففي نظري أن هذا المسلك هو أول طريق للتمهيد لحاكمية الله تبارك وتعالى ، فإننا حين نوفر للناس مرجعية علمية في الفتوى نكون قد اجتذبنا تبعيتهم وملكنا توجيههم ، فالناس مجبولة على طاعة أهل العلم ، وخاصة لو كان ذلك العالم موفور الأدب واسع الفضل محترم الجناب ‏.‏

والمتصور أنه لو كان في كل مسجد جامع أو في كل منطقة سكنية عالما يفيد الناس في قضايا دينهم ودنياهم ويرشدهم إلى مقاصد الشرع فإنا نضمن بذلك قيادة المجتمع بسهولة ‏.‏

ومن أنشطة المسجد المهمة عقد مجالس تلاوة القرآن وتعليمه وتلقين أحكام التلاوة ، للصغار والكبار ، وقد أهملت الدعوة هذا الجانب على حساب العلوم الشرعية الأخرى ، حتى غدا تعلم القرآن وتعليمه في آخر سلم الأولويات ، بل نرى من الناس من لا يرفع بهذا القرآن رأسا ، ويعتقد أن المهتم بحفظه وتلاوته من الدراويش الذي يرثى لحالهم ، وقد رأينا بعض الشبيبة الذين تنشئوا على هذا المسلك وقد تضلعوا من بعض العلوم كالفقه وأصوله والحديث والرجال ولكن الواحد منهم لا يتقن سورة من سور – عم يتساءلون – وهذا واقع تستطيع كل عين فاحصة أن تراه ، وأكثر من هذا إيلاما بعض الدعوات التي جعلت المسجد مكانا يتجمع فيه الشباب من أجل ترتيب لقاء رياضي أو نحو ذلك ، فلا يتعلق في قلوبهم من المهابة له والتعظيم لأمره ما يقر في القلب ويثبت في الاعتقاد ، بل يرتبط في ذهن مثل أولئك أن المساجد لم تبن إلا لهذا الغرض ، فأخسر بها من صفقة أن تكون مساجدنا ملتقى للاهين والعابثين ‏.‏

ومن الأنشطة الجديرة بالاهتمام في المسجد تعليق مجلة حائط تحوي مقالات تعالج القضايا المتفرقة التي تظهر في المجتمع ، ويراعى ألا تعلق هذه المجلة بحث تكون في مواجهة المصلين ، بل يجب أن تعلق من وراء ظهورهم حتى لا تلهيهم في صلاتهم ‏.‏

ومن الأنشطة المهمة أيضا تكوين مكتبة صوتية تحوى خطب ودروس العلماء والدعاة في شتى الموضوعات التي يحتاجها الناس ‏.‏

وجدير أيضا بالمسئولين عن أنشطة المسجد أن يوفروا المصاحف لتلاوة القرآن والكتب الدينية المهمة التي يحتاجها الناس ، وخاصة الكتيبات الصغيرة التي تعالج الموضوعات الملحة بحيث يسهل على المصلين قراءتها أثناء انتظار الصلاة مثلا ‏.‏

وننبه إلى ضرورة تعاون الجميع في أنشطة المسجد ، وصورة ذلك أن توجد لجنة للعناية بأنشطة المسجد ، حيث تقوم هذه اللجنة بتوزيع الأعمال على المستعدين للتعاون ، كما تقوم بدراسة متطلبات المسجد وما يحتاجه من أنشطة تتناسب مع حجمه وحجم المترددين عليه ، ثم تقوم بتنفيذ ما تستطيع القيام به ‏.‏

الطريقة الحادية عشرة‏:‏ التخصصات النادرة

لما علم يوسف عليه السلام من نفسه الأهلية من حكمة وتأويل للأحاديث ، وعلم أنه احتل من مقام العزيز مكانة طلب منه أن يوليه على خزائن الأرض ، وأبدى قدراته التي تؤهله للمنصب دون أن يستغل إعجاب العزيز به في توليته منصبا لا يتقنه ‏.‏

وكان من صفات يوسف التي أهلته للمنصب ‏:‏ الحفظ والعلم ، أي حفظ الحساب والعلم بالألسن كما رجح الطبري رحمه الله ‏.‏

وفي سياق التأهل للقيادة رأينا كيف أعان الله الأنبياء بالمعجزات القاهرة التي يذعن لها ذوو العناد ممن لا يقتنعون إلا بالغلبة المادية والقوة الدنيوية ، ويصعب عليهم الاستجابة لطهارة نداء الوحـي ‏.‏

وفي عصرنا نرى غالبية المجتمع لم يعد يبالي كثيرا بفتاوى العلماء ووعظ الوعاظ ، لغلبة التفكير المادي على أبنائه ، واعتباره بالمؤهلات العلمية الدنيوية ، وتراه جليا في كثير من القضايا التي يُبَت فيها إلا بفكر الفقيه المجتهد المفتي ، ولكنك ترى الناس يعرضون عن قوله ويقبلون قول أي متخصص آخر في شئون الدنيا ‏.‏

وتندر بعض الوعاظ حينما نعى على المدخنين أنهم لا يستجيبون لأمر الله بترك الخبائث مثل الدخان والخمر والمخدرات ولا يلتفتون إلى فتاوى أهل العلم بحرمة هذه الأمور ، ولكنه سرعان ما يبادر إلى الإقلاع لو أفاده طبيب بشري ، أو متخصص في السموم أن تلك المُتناولات من شأنها أن تدمر صحة الإنسان تدميرا ، أو أفاده طبيبه الخاص أنه إن لم يمتنع عن التدخين فسيصاب بالسرطان ونحو ذلك ‏.‏

وما مثلت به يسري على كثير من شئون الحياة ، حينما نرى الناس يوسدون الأمر إلى غير أهله ، فلا يجوز أن ننساق وراء هذه الخيانة الجماعية ، بل نقاومها ونحاربها بأن نؤهل الدعاة لتلك المناصب التي توسد إلى غير أهلها ، أو نؤهل هؤلاء الناقصين ليكونوا على مستوى الأمانة التي تحملوها ‏.‏

وقد طغى بين الناس حب الدنيا لدرجة اعتبار أن تعلم الدين وأحكام الشرع يدرج صاحبه في عداد المفاليس ، فلزم أن يرى الناس دارسي الدين والشرع في قمة التخصصات الدنيوية ليقتنع الناس بإمكانية المعادلة التي يزعمون أنها مستحيلة الحل ‏.‏

وللأستاذ الراشد كلام نفيس في كتاب له سماه ‏:‏ صناعة الحياة ، ضمنه النظرية النووية في الدعوة ، حيث زعم أن المجتمع أشبه ما يكون بالذرة التي تحوي النواة وحولها تدور ‏(‏ ‏)‏ وسبب دوران ‏(‏ ‏)‏ حول النواة وعدم شرودها أن النواة قد حوت من الشحنات أكثر مما في توابعها فهن في حاجة إليها ومنجذبين إليها بحكم قانون الاحتياج الذي بثه الله في الكون ‏.‏

ويشير إلى أن الدعاة ينبغي أن يكونوا بمثابة النواة التي تدور حولها توابعها وهم أفراد المجتمع ، وأنه يجب أن يبلغ الدعاة في العلم والتخصص والريادة ما يؤهلهم أن ينجذب لهم المجتمع انجذاب ‏(‏ ‏)‏ إلى النواة ، وذلك بأن يكونوا صناع حياة ، لا يستغني عنهم المجتمع بحال ‏.‏

وضرب مثلا بالفقيه المتخصص المجتهد الذي تحتاجه الأمة مرجعا وثيقا مطلعا في كل مجالات الحياة ، والخطيب المصقع الذي إذا قال أسمع ، وإذا خطب أخضع ، والمهندس العبقري الذي يبهر الناس بجمال تصميماته والطبيب الحاذق المتخصص في مجالاته ، وحتى الخطاط الذي يخط العربية في جمال ووسامة مسبغة قيم الجمال ورونق البهاء على اللغة العربية التي أعجزت في مبناها وأعربت في معناها وأدهشت في جمال رسم حروفها وكلماتها ‏.‏

ويرى – حفظه الله – أن الدعوة لو عملت في مدة دعوتها على تكوين النويات التي تستقطب أفراد المجتمع فإنها بذلك ستقود المجتمع تلقائيا ، وتسيطر على اتجاهاته ببساطة ‏.‏

ولن نغالي إذا قلنا ‏:‏ إن الدعاة الآن هم المستقطبون وليس الناس ، فكثير من الدعاة تذهب بهم الريح حيث مالت ، وتعوج بهم التيارات حيث سارت ، وذلك لأنهم لم يمارسوا دورهم في جذب قلوب الناس عبر التخصصات النادرة ، فيما يرى المجتمع ضرورة الإذعان لها والتسليم بها والاعتماد عليـها ‏.‏

إن الطبيب المتخصص في الأفرع النادرة إذا أجرى عملية جراحية صعبة لمريض ، وكتب الله لها النجاح فإن ذلك الطبيب يكون بمثابة المنقذ والبطل ، حتى إذا ما ألقى الطبيب نصيحة – ولو كانت عن أمور الدين – فإن المريض سيتلقاها بصدر رحب وقد يكون بتنفيذ سريع ‏.‏

وقد رأينا أناسا أوصاهم أطباؤهم بالصلاة لعلاج آلام المفاصل فهرعوا سراعا إلى طاعة الله عز وجل ، وبعض شداة الأدب واللغة إذا رأوا أستاذهم وقدوتهم فيما يحبوه غيورا على الدين منافحا عن الشرع اقتدوا به تأثرا ، وتابعوه إعجابا وإكبارا ‏.‏

ولن أذهب بك كل مذهب أيها القارئ ، بل أكتفى لك بمثال أخير واضح لكل عيان ، وهو كيف أننا نرى الطالب المجتهد المتفوق قدوة لزملائه وأسوه لأصدقائه ، وكيف أن ذو المهارة على الدوام يقول ‏:‏ من معي ‏؟‏ ، وذو البلادة في تبعية يقول ‏:‏ أنا مع من ‏؟‏ ‏.‏

إنها سنة الله في الخلق أن يجعل المتميزين قادة ، والمتفوقين ساسة ، ولن تخطئ عيناك هذه القاعدة في البهائم الرتع ، كيف أنها تنقاد للفحل القوي ، وتذعن لإرادته وتتبع طريقه ‏.‏

فليكن هذا الأمر على الخاطر حينما نوصي أبناء الدعوة بشيء من علوم الدنيا ، بل ينبغي أن نستقطب تلك التخصصات النادرة في المجتمع ونحملها أمانة الدين ، ومسئولية الدعوة إلى الله تعالى ، كما يجب أن يكون هناك تواصل دائم بين الدعاة وبين مشاهير الأدب والطب والهندسة والعلوم كافة ، لأن هؤلاء هم واجهة المجتمع وقادته في الغالب ، فلزم أن تتحدث الدعوة بنفسها عن نفسها ، وتمنع الوسطاء من التعريف بها لهم ‏.‏

كما ينبغي أن نتواصى مع الشباب في كل الميادين على ضرورة التفوق العلمي ، وتسخير هذا التفوق في خدمة الدين ، وهي غاية يجب أن يتنشأ عليها شباب الصحوة ، ويجب أن نعرفها لكل شاب مسلم ‏.‏