فصل: الدعاء المبتدع:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (نسخة منقحة مرتبة مفهرسة)



.التكبير الجماعي:

الفتوى رقم (20189)
س: ما زال العلماء عندنا يدعون سنية التكبير الجماعي بقولهم: إن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يكبر في خيمته في منى، ويكبر الناس بتكبيره، هل صحيح أو كذب أو سنة أو بدعة؟
ج: التكبير الجماعي بدعة؛ لأنه لا دليل عليه، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد» وما فعله عمر رضي الله عنه ليس فيه دليل على التكبير الجماعي، وإنما فيه أن عمر رضي الله عنه يكبر وحده فإذا سمعه الناس كبروا، كل يكبر وحده، وليس فيه أنهم يكبرون تكبيرا جماعيا. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب الرئيس: عبد العزيز آل الشيخ
عضو: عبد الله بن غديان
عضو: صالح الفوزان
عضو: بكر أبو زيد

.أخذ السبحة بعد الصلاة للتسبيح:

السؤال السادس من الفتوى رقم (17880)
س 6: السبحة: الحنابلة أخذ السبحة بعد الصلاة للتسبيح بدعة؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك، إنما يتم بالأصابع. المالكية: يرون جواز ذلك بعد الصلاة.
ج 6: عد التسبيح بالسبحة جائز؛ لأنه لا دليل على منعه، ولا فرق بين ما بعد الصلاة وغيره، والعد بالأصابع أفضل؛ اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن باز
عضو: عبد الله بن غديان
عضو: صالح الفوزان
عضو: عبد العزيز آل الشيخ
عضو: بكر أبو زيد

.الدعاء المبتدع:

الفتوى رقم (20728)
س: دعاء قد اطلعت عليه في مجلة مدرسية، ونص هذا الدعاء: (اللهم لا تجعلني منحرفا، ولا شبه منحرف، واجعلني مستقيما، وأسقط علي عمودا من نور، وأدخلني في دائرة رحمتك، واجعلني في محيط الصالحين) والملاحظ يا سماحة الشيخ: أنه قد استخدم مصطلحات هندسية، فهل يجوز مثل هذا الدعاء، أم أنه يعد من الدعاء المبتدع؟ فنرجو من سماحتكم النظر فيه والرد عليه، بارك الله فيكم وحفظكم ورعاكم.
ج: هذا الدعاء فيه ألفاظ غير موافقة للشرع المطهر، مثل قوله: ولا شبه منحرف، وقوله: وأسقط علي عمودا من نور، فيجب تركه والدعاء بالأدعية الواردة في القرآن، أو الثابتة في السنة، وما ليس فيه مخالفة للكتاب والسنة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب الرئيس: عبد العزيز آل الشيخ
عضو: عبد الله بن غديان
عضو: صالح الفوزان
عضو: بكر أبو زيد

.بعض بدع الطريقة العلوية:

الفتوى رقم (21045)
س: ظهر في الآونة الأخيرة عندنا الطريقة العلوية، ويلقبون عندنا باسم (الفقراء) وهم مثل الصوفيين.. إلخ. والطريقة العلوية هم: جماعة من الناس، يذكرون الله والرسول صلى الله عليه وسلم في كل يوم خميس مساء، أو عندما يموت أحد منهم من الذين يتبعون هذه الطريقة، كما قلت عندما يموت أحد منهم يأتون من ولايات الجزائر، وهم يلبسون ألبسة بيضاء، ويقومون بحركات مثل المجانين، أرجو منكم الإجابة على هذا السؤال لكي أنزع الشكوك عند الناس وشكرا.
ج: الواجب ذكر الله تعالى على الصفة التي ثبتت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة، من حيث الوقت ومن حيث صيغة الذكر، وما خالف السنة النبوية فهو بدعة مردودة على صاحبها؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد» (*) والذكر على الصفة المذكورة في السؤال بدعة، لأنها مخالفة لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، كما أن الواجب عمله مع جنائز المسلمين ما جاءت به السنة الصحيحة من تغسيل الميت وتكفينه والصلاة عليه والدعاء له وتشييعه إلى قبره، ودفنه على الصفة الشرعية، وما خالف ذلك فهو بدعة محرمة، مثل ما ذكر في السؤال من استعمال لباس خاص في تشييع الجنائز وعمل حركات أو رفع أصوات أو نياحة أو توسل وتبرك بالميت أو بقبره. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس: عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ
عضو: عبد الله بن غديان
عضو: صالح الفوزان
عضو: بكر أبو زيد

.ما يسمى بدعاء العرش:

الفتوى رقم (21053)
س: انتشر في الآونة الأخيرة دعاء العرش، ونرفق لكم صورة منه، فما حكم هذا الدعاء والعمل به وتوزيعه؟ أفتونا جزاكم الله خيرا.
ج: الدعاء المسمى بـ: (دعاء العرش وفضائل دعاء العرش) دعاء مبتدع، لا أصل له ولا دليل عليه من الكتاب والسنة، ولم ينسب إلى مرجع معتمد، فهو من اختراع من وضعه، وواضعه مجهول، وفيه ألفاظ مكذوبة، مثل قوله: (أسألك باسمك المكتوب على جناح جبريل وعلى ميكائيل وعلى جبهة إسرافيل، وعلى كف عزرائيل الذي سميت به منكرا ونكيرا وبحق أسرار عبادك عليك) وفيه وعود مكذوبة لأجل إغراء الناس بهذا الدعاء المبتدع، مثل قوله: (من دعا به مرة واحدة حشره الله يوم القيامة ووجهه يتلألأ.. إلخ) (وإن كان له ذنوب أكثر من ماء البحر وقطر الأمطار.. إلخ) (ويكتب له ثواب ألف عمرة مبرورة، وإن قرأه خائف أمنه الله، أو عطشان سقاه الله، أو جائع أطعمه الله.. إلخ) (وإن حمله ذو عاهة برئ، أو زوجة أكرمها زوجها، وأمن من الجن والإنس والمردة والشياطين والأوجاع والأمراض، ورجع إلى أهله إن كان غائبا..) إلى آخر كذبه، وهذا دعوة إلى تعليق التمائم والحروز والتعلق بغير الله.
فالواجب منع توزيعه ونشره وإتلاف ما وجد منه، ومعاقبة من يروجه بين الناس؛ لأنه دعوة لنشر البدع والخرافات وتعليق التمائم والحروز. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس: عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ
عضو: عبد الله بن غديان
عضو: صالح الفوزان
عضو: بكر أبو زيد