فصل: حرف الصاد

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 حرف الصاد

 الصبر على البلايا والأمراض والمصائب والشدائد

 فضيلة الصبر

6498- الصبر نصف الإيمان، واليقين الإيمان كله‏.‏

‏(‏حل هب‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

6499- الصبر رضا‏.‏

الحكيم وابن عساكر عن أبي موسى‏.‏

6500- الصبر والإحتساب هن عتق الرقاب، ويدخل الله صاحبهن الجنة بغير حساب‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن الحكم بن عمير الثمالي‏.‏

6501- الصبر من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن أنس ‏(‏حب‏)‏ عن علي ‏(‏هب‏)‏ عن علي موقوفا‏.‏

6502- ما رزق عبد خيرا له، ولا أوسع من الصبر‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

6503- أفضل الإيمان الصبر والسماحة‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن معقل بن يسار ‏(‏تخ‏)‏ عن عمير الليثي‏.‏

6504- لو كان الصبر رجلا لكان رجلا كريما‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن عائشة‏.‏

6505- نعم سلاح المؤمن الصبر والدعاء‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

6506- النصر مع الصبر، والفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسرا‏.‏

‏(‏خط‏)‏ عن أنس ‏(‏أول الحديث‏:‏ احفظ الله تجده أمامك تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة‏.‏ وهذا الحديث رواه عبد بن حميد في مسنده لكن إسناده ضعيف‏.‏

وقد رواه أحمد بإسنادين منقطعين ولفظه أتم من حديث عبد بن حميد‏.‏

راجع دليل الفالحين شرح رياض الصالحين ‏(‏1/232‏)‏ باب المراقبة‏.‏ ص‏)‏‏.‏

6507- انتظار الفرج بالصبر عبادة‏.‏

القضاعي عن ابن عمر وعن ابن عباس‏.‏

6508- انتظار الفرج من الله عبادة، ومن رضي بالقليل من الرزق رضي الله تعالى منه بالقليل من العمل‏.‏

ابن أبي الدنيا في الفرج وابن عساكر عن علي‏.‏

6509- انتظار الفرج عبادة‏.‏

‏(‏عد خط‏)‏ عن أنس‏.‏

6510- إن الصبر عند الصدمة الأولى‏.‏

‏(‏حم ق 4‏)‏ عن أنس‏.‏

6511- الصبر عند الصدمة الأولى‏.‏

البزار ‏(‏ع‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

6512- الصبر عند أول صدمة‏.‏

البزار عن ابن عباس‏.‏

6513- الصبر عند الصدمة الأولى، والعبرة ‏(‏العبرة‏:‏ بفتح العين وسكون الباء الدمعة قبل أن تفيض أو تردد البكاء في الصدر أو الحزن بلا بكاء، والصبابة بفتح الصاد هي الشوق أو رقته أو رقة الهوى انتهى‏.‏قاموس‏)‏ لا يملكها أحد صبابة المرء إلى أخيه‏.‏

‏(‏ص‏)‏ عن الحسن مرسلا‏.‏

6514- الصابر، الصابر عند الصدمة الأولى‏.‏

‏(‏تخ‏)‏ عن أنس‏.‏

6515- الصبر ثلاثة‏:‏ فصبر على المصيبة، وصبر على الطاعة، وصبر عن المعصية، فمن صبر على المصيبة حتى يردها بحسن عزائها كتب الله له ثلثمائة درجة، ما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض، ومن صبر على الطاعة كتب الله له ستمائة درجة، ما بين الدرجتين كما بين تخوم الأرض إلى منتهى الأرضين، ومن صبر عن المعصية كتب الله له تسعمائة درجة ما بين الدرجتين كما بين تخوم الأرض إلى منتهى العرش مرتين‏.‏

ابن أبي الدنيا في الصبر وأبو الشيخ في الثواب عن علي‏.‏

6516- من ابتلي فصبر، وأعطي فشكر، وظلم فغفر، وظلم فاستغفر، أولئك لهم الأمن وهم مهتدون‏.‏

‏(‏طب هب‏)‏ عن سخبرة ‏(‏سخبرة‏:‏ يقال له صحبة، روى حديثه أبو داود الأعمى عن عبد الله بن سخبرة وليس بالأزدي عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ من ابتلى فصبر‏.‏‏.‏‏.‏

وروى الترمذي بعضه وهو‏:‏ من طلب العلم كان كفارة لما مضى وقال ضعيف الإسناد لا يعرف لعبد الله ولا لأبيه كبير شيء قلت جزم به ابن أبي خيثمة وابن حبان وغيرهم‏.‏

تهذيب التهذيب ‏(‏3/454‏)‏‏.‏

وسخبرة‏:‏ بفتح أوله وسكون المعجمة وفتح الموحدة‏.‏

وضبط مكررا في النسخة المصرية لسنن الترمذي برقم ‏(‏2648‏)‏ بكسر السين خطأ فصحح نسختك ولكن شرح الترمذي المسمى بتحفة الأحوذي نوه كذلك عن ضبط الكلمة فقال بفتح السين ‏(‏7/406‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

6517- اشتدي أزمة تنفرجي‏.‏

القضاعي ‏(‏فر‏)‏ عن علي ‏(‏ذكر العجلوني في كتاب كشف الخفاء برقم ‏(‏366‏)‏‏:‏ ‏"‏اشتدي أزمة تنفرجي‏"‏ قال‏:‏ رواه العسكري والديلمي والقضاعي عن علي بسند فيه كذاب وهو‏:‏ ‏(‏الحسين بن عبد الله بن ضميرة‏)‏ كذبه مالك، وقال أبو زرعة‏:‏ ليس بشيء أضرب على حديثه‏.‏

وسرده الذهبي في ميزان الاعتدال ‏(‏1/538‏)‏‏.‏

فالحديث موضوع ومعناه‏:‏ ‏"‏أبلغي يا شدة في الشدة النهاية حتى تنفرجي‏"‏

وقد عمل‏:‏ أبو الفضل يوسف بن محمد المعروف بابن النحوي لفظ هذا الحديث مطلع قصيدة في الفرج بديعة في معناها‏.‏ انتهى‏.‏ملخصا‏.‏ ص‏)‏‏.‏

الإكمال من فضيلة الصبر

6518- الصبر الرضا‏.‏

الحكيم وابن عساكر والديلمي عن أبي موسى‏.‏

6519- النصر مع الصبر، والفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسرا‏.‏

أبو نعيم والخطيب وابن النجار عن أنس‏.‏ مر برقم ‏[‏6506‏]‏‏.‏

6520- ثلاث من كنوز البر‏:‏ كتمان الشكوى، وكتمان المصيبة، وكتمان الصدقة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أنس‏.‏

6521- سلوا الله من فضله، فإنه يحب أن يسأل، وإن من أفضل العبادة انتظار الفرج‏.‏

ابن جرير عن حكيم بن جبير عن رجل لم يسم اسمه‏.‏

6522- من يتصبر يصبره الله، ومن يستعفف يعفه الله، ومن يستغن يغنه الله، وما أعطي عبد عطاء هو خير وأوسع من الصبر‏.‏

الحكيم عن أبي سعيد‏.‏

6523- من يتصبر يصبره الله، ومن يستغن يغنه الله عز وجل ومن يسألنا نعطه، وما أعطي أحد رزقا أوسع من الصبر‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن أبي سعد‏.‏

6524- لا أحد أصبر على أذى يسمعه من الله، إنه يشرك به ويجعل له ولد وهو يعافيهم ويدفع عنهم ويرزقهم‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن أبي موسى‏.‏

 الصبر على ذهاب البصر

6525- قال الله تعالى‏:‏ إذا ابتليت عبدي بحبيبتيه يريد عينيه ثم صبر عوضته منهما الجنة‏.‏

‏(‏حم خ‏)‏ عن أنس‏.‏

6526- لن يبتلى عبد بشيء أشد من الشرك، ولن يبتلى بشيء بعد الشرك أشد من ذهاب البصر، ولن يبتلى عبد بذهاب بصره فيصبر إلا غفر الله له‏.‏

البزار عن بريدة‏.‏

6527- ما أصيب عبد بعد ذهاب دينه بأشد من ذهاب بصره، وما ذهب بصر عبد فصبر إلا دخل الجنة‏.‏

‏(‏خط‏)‏ عن بريدة‏.‏

6528- إن الله تعالى يقول‏:‏ إذا أخذت كريمتي عبدي في الدنيا لم يكن له جزاء عندي إلا الجنة‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن أنس ‏(‏رواه الترمذي في كتاب الزهد باب ما جاء في ذهاب البصر رقم ‏(‏2402‏)‏ وقال هذا حديث حسن غريب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

6529- من ذهب بصره في الدنيا جعل الله له نورا يوم القيامة إن كان صالحا‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

6530- عزيز على الله تعالى أن يأخذ كريمتي عبد مسلم ثم يدخله النار‏.‏

‏(‏حم طب‏)‏ عن عائشة بنت قدامة‏.‏

6531- قال الله تعالى‏:‏ إذا سلبت من عبدي كريمتيه وهو بهما ضنين لم أرض له بهما ثوابا دون الجنة إذا حمدني عليهما‏.‏

‏(‏طب حل‏)‏ عن العرباض‏.‏

6532- ذهاب البصر مغفرة للذنوب، وذهاب السمع مغفرة للذنوب، وما نقص من الجسد فعلى قدر ذلك‏.‏

‏(‏خط عد‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

6533- يقول الله عز وجل‏:‏ من أذهبت حبيبتيه فصبر واحتسب لم أرض له ثوابا دون الجنة‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه الترمذي في كتاب الزهد باب ما جاء في ذهاب البصر ‏(‏2403‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

6534- يقول الله تعالى‏:‏ يا ابن آدم إذا أخذت كريمتيك فصبرت واحتسبت عند الصدمة ‏(‏الصدمة الأولى‏:‏ معناه أن كل مصيبة سوف ينساها ويسلوها صاحبها على مر الزمن، وإنما يحمد ويؤجر عليها عند جدتها وأول وقوعها‏.‏ انتهى‏.‏من مختار الصحاح بالمعنى‏.‏ ح‏)‏ الأولى لم أرض لك ثوابا دون الجنة‏.‏

‏(‏حم ه‏)‏ عن أبي امامة‏.‏

الإكمال من الصبر على ذهاب البصر

6535- إن الله تعالى يقول‏:‏ يا ابن آدم إني أخذت منك كريمتيك فصبرت واحتسبت عند الصدمة الأولى لم أرض لك ثوابا دون الجنة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ وابن السني في عمل يوم وليلة ‏(‏كر‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

6536- إن كان بصرك لما به ثم صبرت واحتسبت لتلقين الله ليس لك ذنب‏.‏

‏(‏حم ك‏)‏ عن أنس‏.‏

6537- قال الله عز وجل إذا سلبت من عبدي كريمتيه وهو بهما ضنين لم أرض له بهما ثوابا دون الجنة إذا حمدني عليهما‏.‏

‏(‏حب طب حل‏)‏ وابن عساكر عن العرباض بن سارية‏.‏

6538- قال الله‏:‏ إني إذا أخذت كريمة عبدي فصبر واحتسب لم أرض له ثوابا دون الجنة‏.‏

‏(‏ع حب ص‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

6539- قال الله عز وجل‏:‏ وعزتي لا أقبض كريمتي عبدي فيصبر لحكمي ويرضى لقضائي فأرضى له ثوابا دون الجنة‏.‏

عبد بن حميد وسمويه ‏(‏د‏)‏ وابن عساكر عن أنس‏.‏

6540- ليس عليك من مرضك هذا بأس، ولكن كيف بك إذا عمرت بعدي وعميت‏؟‏ قال‏:‏ احتسب واصبر، قال‏:‏ إذا تدخل الجنة بغير حساب‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن زيد بن أرقم‏.‏

6541- قال الله تعالى إذا ابتليت عبدي بحبيبتيه ثم صبر عوضته منهما الجنة يعني عينيه‏.‏

‏(‏حم خ‏)‏ عن أنس ‏(‏طب‏)‏ عن جرير‏.‏

6542- قال الله عز وجل‏:‏ وعزتي إني لا أقبض كريمتي عبدي فيصبر لحكمي ويرضى بقضائي فأرضى له بثواب دون الجنة‏.‏

عبد بن حميد وسمويه وابن عساكر عن أنس‏.‏

6543- قال الله عز وجل‏:‏ من سلبت كريمتيه عوضته منهما الجنة‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن جرير‏.‏

6544- قال ربكم‏:‏ من أذهبت كريمتيه ثم صبر واحتسب كان ثوابه الجنة‏.‏

‏(‏ع‏)‏ عن أنس‏.‏

6545- قال ربكم‏:‏ إذا قبضت كريمتي عبدي وهو بهما ضنين فحمدني على ذلك لم أرض له ثوابا دون الجنة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

6546- لن يبتلى عبد بشيء أشد من الشرك، ولن يبتلى بشيء بعد الشرك أشد من ذهاب بصره، ولن يبتلى عبد بذهاب بصره فيصبر إلا غفر الله له‏.‏

‏(‏ن‏)‏ عن عبد الله بن بريدة عن أبيه‏.‏

6547- لو كانت عيناك لما بهما صبرت واحتسبت إلا وجب الله لك الجنة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن زيد بن أرقم‏.‏

6548- لو كانت عيناك لما بهما، إذا كنت تلقى الله بغير ذنب‏.‏

عبد بن حميد والبغوي ‏(‏طب‏)‏ عن زيد بن أرقم‏.‏

6549- لا يذهب الله تعالى بحبيبتي عبد فيصبر ويحتسب إلا أدخله الله الجنة‏.‏

‏(‏حب‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

6550- يا زيد لو أن عينيك لما بهما فصبرت واحتسبت لم يكن لك ثواب دون الجنة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن زيد بن أرقم‏.‏

6551- يقول الله عز وجل‏:‏ لا أذهب بصفيتي عبدي فأرضى له ثوابا دون الجنة‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن أنس‏.‏

 الصبر على موت الأولاد والأقارب

6552- إذا مات ولد العبد قال الله تعالى لملائكته‏:‏ قبضتم ولد عبدي‏؟‏ فيقولون نعم، فيقول‏:‏ قبضتم ثمرة فؤاده‏؟‏ فيقولون نعم، فيقول‏:‏ ماذا قال عبدي‏؟‏ فيقولون حمدك واسترجع، فيقول الله‏:‏ ابنوا لعبدي بيتا في الجنة وسموه بيت الحمد‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن أبي موسى الأشعري ‏(‏رواه الترمذي في كتاب الجنائز باب فضل المصيبة إذا احتسب برقم ‏(‏1021‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث حسن غريب‏.‏ وتفرد به الترمذي عن الكتب الستة‏.‏ ص‏)‏‏.‏

6553- يا فلان أيما كان أحب إليك‏؟‏ أن تمتع به عمرك‏؟‏ أو لا تأتي غدا إلى باب من أبواب الجنة إلا وجدته قد سبقك إليه يفتحه إليك‏؟‏

‏(‏ن‏)‏ عن قرة بن إياس‏.‏

6554- ما من مسلمين يموت لهما ثلاثة من الولد لم يبلغوا حنثا إلا أدخلهما الله الجنة بفضل رحمته إياهم‏.‏

‏(‏حم ن حب‏)‏ عن أبي ذر‏.‏

6555- من أثكل ثلاثة من صلبه في سبيل الله فاحتسبهم على الله وجبت له الجنة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عقبة بن عامر‏.‏

6556- من دفن ثلاثة من الولد حرم الله عليه النار‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن واثلة‏.‏

6557- الرقوب التي لا يموت لها ولد‏.‏

ابن أبي الدنيا عن بريدة‏.‏

6558- الرقوب الذي لا فرط له‏.‏

‏(‏تخ‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

6559- الرقوب كل الرقوب الذي له ولد فمات ولم يقدم منه شيئا‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن رجل‏.‏

6560- ما من مسلم يموت له ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث إلا تلقوه من أبواب الجنة الثمانية من أيها شاء دخل‏.‏

‏(‏حم ه‏)‏ عن عتبة بن عبد‏.‏

6561- قال الله تعالى‏:‏ إذا وجهت إلى عبد من عبيدي مصيبة في بدنه أو في ولده أو في ماله فاستقبله بصبر جميل استحييت يوم القيامة أن أنصب له ميزانا أو أنشر له ديوانا‏.‏

الحكيم عن أنس‏.‏

6562- إن الله تعالى لا يرضى لعبده المؤمن إذا ذهب بصفيه من أهل الأرض فصبر واحتسب بثواب دون الجنة‏.‏

‏(‏ن‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

6563- يقول الله‏:‏ ما لعبدي المؤمن عندي جزاء إذا قبضت صفيه من أهل الدنيا ثم احتسبه إلا الجنة‏.‏

‏(‏حم خ‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

6564- ما من الناس من مسلم يتوفى له ثلاثة لم يبلغوا الحنث إلا أدخله الله الجنة بفضل رحمته إياهم‏.‏

‏(‏خ ن‏)‏ عن أنس ‏(‏خ‏)‏ عن أبي هريرة وأبي سعيد‏.‏

6565- ما من مسلمين يموت بينهما ثلاثة من أولادهما لم يبلغوا الحنث‏.‏‏.‏‏.‏

‏(‏حم ن‏)‏ عن أبي ذر‏.‏

6566- ما من رجل مسلم يموت له ثلاثة من ولده لم يبلغوا الحنث إلا أدخل الله أبويهم الجنة بفضل رحمته إياهم‏.‏

‏(‏حم خ ن‏)‏ عن أنس‏.‏

6567- ما من مسلمين يموت بينهما ثلاثة أولاد لم يبلغوا الحنث إلا أدخلهم الله بفضل رحمته إياهم الجنة، فيقال لهم‏:‏ ادخلوا الجنة، فيقولون‏:‏ حتى يدخل أبوانا، فيقال‏:‏ ادخلوا الجنة أنتم وأبواكم‏.‏

‏(‏حم ن‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏