الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
(رب) منادى مضاف منصوب بالياء المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف، وجملة النداء مقول القول لقول مقدر، وجملة (هب) جواب النداء مستأنفة، والجار (من الصالحين) متعلق بنعت لمفعول مقدر أي: ابنا كائنا من الصالحين.
جملة (فبشَّرناه) معطوفة على القول المقدر السابق.
جملة الشرط مستأنفة، والظرف (معه) متعلق بـ (أعني) مقدرة، ولا يتعلق بـ (بلغ)؛ لأنه يقتضي بلوغهما معا حدَّ السعي. قوله (يا بني): منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل الياء، والياء مضاف إليه، والمصدر (أني أذبحك) سدَّ مسدَّ مفعولَيْ (رأى) الحلمية، (ما) اسم استفهام مبتدأ، و(ذا) اسم موصول خبره، وجملة (ماذا ترى) مفعول للنظر المتضمن معنى العلم، والمعلَّق بالاستفهام، وجملة (فانظر) مستأنفة، وقوله (يا أبت) منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المنقلبة تاء، وجملة (ستجدني) مستأنفة، وجملة الشرط معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، الجار (من الصابرين) متعلق بالمفعول الثاني لـ (وجد).
جملة الشرط معطوفة على جملة الشرط المتقدمة، وجملة جواب الشرط محذوفة أي: ظهر صبرهما.
جملة (وناديناه) معطوفة على جملة (أَسْلَمَا)، و(أنْ) مفسرة، وجملة النداء تفسيرية للمناداة.
جملة (قد صدَّقت) جواب النداء مستأنفة، وجملة (إنا نجزي) مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق أي: نجزي المحسنين جزاء مثل ذلك الجزاء.
جملة (لهو البلاء) خبر إن.
جملة (وفديناه) مستأنفة.
الجارَّان متعلقان بالفعل، ومفعول (تركنا) مقدر بنحو: ثناءً.
الجملة تفسيرية للمفعول المقدر السابق، و(سلام) مبتدأ، والجار بعده متعلق بالخبر.
جملة (نجزي) مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق أي: نجزي المحسنين جزاء مثل ذلك.
الجملة مستأنفة.
جملة (وبشَّرناه) معطوفة على جملة (وَتَرَكْنَا)، (نبيا) حال من إسحاق، الجار (من الصالحين) متعلق بنعت لـ (نبيا).
الجار (من ذريتهما) متعلق بخبر المبتدأ (محسن)، وجملة (من ذريتهما محسن) مستأنفة، واللام في (لنفسه) للتقوية؛ لأن عامله (ظالم) اسم فاعل، وهو فرع، فَتَقَوَّى باللام، و(نفسه) مفعول به لظالم، (مبين) نعت لظالم.
الواو مستأنفة، واللام واقعة في جواب قسم مقدر.
قوله (وقومهما): اسم معطوف على الهاء، الجار (من الكرب) متعلق بـ (نجَّيناهما).
جملة (فكانوا هم الغالبين) معطوفة على جملة (نصرناهم)، والضمير (هم) توكيد للواو.
(الكتاب) مفعول ثان.
(الصراط) مفعول ثان لهدى.
الجاران متعلقان بالفعل، ومفعول (تركنا) مقدر.
الجملة تفسيرية للمفعول المقدر السابق.
جملة (نجزي) خبر (إن)، والكاف نائب مفعول مطلق.
الجملة مستأنفة، و(المؤمنين) نعت.
الجملة مستأنفة.
(إذ) ظرف متعلق بالمرسلين، (ألا) للعرض، وجملة (قال) مضاف إليه.
جملة (أتدعون) مستأنفة، (أحسن) مفعول (تذر).
(الله) بدل من (أَحْسَنَ)، (ربكم) بدل من الجلالة، (الأولين) نعت لـ (آبائكم).
جملة (فكذَّبوه) معطوفة على جملة (قَالَ) في الآية (124)، وجملة (فإنهم لمحضرون) معطوفة على جملة (كذَّبوه)، واللام المزحلقة.
(عباد) مستثنى منصوب.
الجاران متعلقان بالفعل، ومفعول (تركنا) مقدر، أي: ثناءً.
الجملة تفسيرية للمفعول المقدر.
جملة (نجزي) خبر (إن)، والكاف نائب مفعول مطلق.
الجملة مستأنفة.
الجملة مستأنفة.
(إذ) ظرف متعلق بالمرسلين، و(أهله) اسم معطوف على الهاء، (أجمعين) توكيد.
الجار (في الغابرين) متعلق بنعت لـ (عجوزا).
الجملة معطوفة على جملة (نَجَّيْنَاهُ).
الجملة مستأنفة، (مصبحين) حال من فاعل (تمرون)، وهو من أصبح التامة.
الجار متعلق بحال معطوفة على الحال السابقة أي: وملتبسين بالليل، وجملة (أفلا تعقلون) مستأنفة.
الجملة مستأنفة، واللام المزحلقة.
(إذ) ظرف متعلق بـ (الْمُرْسَلِينَ)، وجملة (أبق) مضاف إليه.
جملة (فكان) معطوفة على جملة (فساهم). |