الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
(يوم): بدل من (إذا).
الجملة تفسيرية لجواب (إذا)، جملة (يغنيه) نعت، الجار (منهم) متعلق بنعت لـ (امرئ)، (يومئذ) ظرف متعلق بالاستقرار الذي تعلق به (لكل).
(وجوه): مبتدأ، (يومئذ) ظرف متعلق بالخبر (ضَاحِكَةٌ)، (مسفرة): نعت لـ (وجوه).
(مستبشرة): خبر ثان لـ (وُجُوهٌ).
(وجوه) مبتدأ، وجملة (عليها غبرة) نعت لـ (وجوه).
جملة (ترهقها) خبر المبتدأ (وُجُوهٌ).
الجملة مستأنفة، (هم) ضمير فصل، (الكفرة الفجرة): خبران لـ (أولئك).
(إذا): ظرفية شرطية متعلق بجوابها (عَلِمَتْ)، في الآية (14) (الشمس): نائب فاعل لفعل مقدر يفسره ما بعده، وجملة (كُوِّرت) تفسيرية، والجملة ابتدائية.
(النجوم): فاعل لفعل مقدر يفسره ما بعده،وجملة (انكدرت) تفسيرية، وجملة الشرط وفعله وجوابه معطوفة على الابتدائية لا محل لها.
الجار متعلق بـ (قُتِلت)، وجملة (قُتلت) مفعول به لفعل السؤال المعلق بالاستفهام.
جملة (علمت) جواب الشرط.
الفاء استئنافية، وجملة (لا أقسم) مستأنفة.
(الجوار): بدل من (الخُنَّس) مجرور بالكسرة المقدرة على الياء المحذوفة، (الكُنَّس) نعت (للجوار).
قوله (والليل): اسم معطوف على (الخُنَّس)، (إذا): ظرف محض متعلق بـ (أُقْسِمُ).
الجملة جواب القسم.
(ذي): نعت لـ (رَسُولٍ)، (عند): ظرف مكان متعلق بـ (مكين)، (مكين): نعت لـ (رَسُولٍ).
(مطاع): نعت ثان، (ثم): ظرف مبني على الفتح متعلق بـ (مطاع)، (أمين) نعت ثالث.
الجملة معطوفة على جواب القسم في الآية (19)، والباء زائدة في خبر (ما) العاملة عمل ليس.
الواو عاطفة، وجملة (لقد رآه) معطوفة على جملة (وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ) واللام للقسم، الجار (بالأفق) متعلق بـ (رآه).
الجملة معطوفة على جملة (رَآهُ)، والباء زائدة في خبر (ما).
جملة الاستفهام مستأنفة، و(أين): اسم استفهام ظرف مكان متعلق بالفعل (تذهبون).
الجملة مستأنفة، و(إن) نافية، و(إلا) للحصر، الجار (للعالمين) متعلق بنعت لـ (ذكر).
الجار (لمن) بدل من (لِلْعَالَمِينَ)، الجار (منكم) متعلق بحال من فاعل (شاء)، والمصدر مفعول به.
(إلا) للحصر، المصدر المؤول منصوب على نزع الخافض: الباء، (رب) بدل.
(السماء): فاعل بفعل محذوف يفسره ما بعده، وجملة (انفطرت) مفسرة.
(البحار) نائب فاعل.
جملة (علمت) جواب الشرط.
(الإنسان) عطف بيان، وجملة (ما غرَّك) جواب النداء مستأنفة، (ما): استفهامية مبتدأ، وجملة (غرَّك) خبر.
(الذي): نعت ثان لـ (ربك).
الجار (في أيِّ) متعلق بـ (ركَّبك)، أي: اسم استفهام مجرور معرب، (ما): زائدة، وجملة (شاء) نعت، والرابط مقدر أي: شاءها، وجملة (ركبك) مستأنفة.
الجملة مستأنفة.
الواو حالية، والجملة حالية من الفاعل في (تُكَذِّبُونَ)، واللام للتوكيد.
(كراما) نعت، (وكاتبين) نعت ثان.
جملة (يعلمون) نعت ثالث (لَحَافِظِينَ).
جملة (يصلونها) نعت لجحيم، و(يوم) متعلق بالفعل.
الجملة حالية من الواو، والباء زائدة في خبر (ما)، الجار (عنها) متعلق (بغائبين).
الواو مستأنفة، وجملة (ما يوم الدين) مفعول ثان لـ (أدراك)، (يوم): خبر (ما) الاستفهامية.
جملة (ثم ما أدراك) معطوفة على المستأنفة المتقدمة.
(يوم): ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره (يُجَازَوْن)، وجملة (والأمر يومئذ لله) معطوفة على جملة (لا تملك)، و(يومئذ) متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر، الجار (لله) متعلق بالخبر.
(ويل): مبتدأ، (للمطففين) متعلق بالخبر، وجاز الابتداء بالنكرة لدلالتها على الدعاء.
(الذين) نعت (لِلْمُطَفِّفِينَ)، وجملة الشرط صلة، ويقال: اكتَلْتُ على الناس، واكتَلْتُ منهم.
(أنَّ) وما بعدها سدَّت مسدَّ مفعولَيْ (يظن). |