الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
قوله (لنحن): اللام واقعة في جواب القسم المتقدم، الجار (بها) متعلق بـ (أولى)، (صِلِيًّا) تمييز، وجملة (ثم لنحن أعلم) معطوفة على جملة (ننزعَنَّ).
الواو مستأنفة، (إنْ) نافية، الجار (منكم) متعلق بصفة لمبتدأ محذوف، أي: وإن أحد كائن منكم، (إلا) للحصر، (واردها) خبر المبتدأ، وجملة (كان) مستأنفة.
(جِثِيًّا) حال من (الظالمين).
جملة الشرط مستأنفة، (أيُّ): اسم استفهام مبتدأ، و(خير) خبر، (مقامًا) تمييز.
(كم) خبرية مفعول مقدم، الجار (من قرن) متعلق بصفة لـ (كَمْ)، وجملة (هم أحسن) نعت لـ (قرن)، وجُمِع الضمير حملا على معناه، (أثاثا) تمييز.
(من): اسم شرط مبتدأ، والجار (في الضَّلالة) متعلق بالخبر، وجملة (فلْيَمْدُد) جواب الشرط، واللام لام الأمر الجازمة، (حتى): ابتدائية، وجملة الشرط مستأنفة، (ما): اسم موصول مفعول به، (إمَّا) حرف تفصيل، (العذاب) بدل من (ما)، وجملة (فسيعلمون) جواب الشرط، (مكانًا) تمييز.
مفعولا (يزيد): الموصول و(هدى)، وجملة (يزيد) مستأنفة، وجملة (والباقيات الصالحات خير) معطوفة على المستأنفة.
قوله (أفرأيت): الهمزة للاستفهام، والفاء مستأنفة، جملة القسم وجوابه مقول القول، وجملة (لأوتَيَنَّ) جواب القسم، (مالا): مفعول ثان.
(الغيب): مفعول به، من قولهم: (اطَّلَعَ فُلانٌ الجبلَ)، أي: ارتقى أعلاه. (أم) عاطفة، وجملة: (أَطَّلَع) مفعول ثان لـ (أرأيت).
(كلا) حرف ردع وزجر، (ما)موصول مفعول به، (مدًا) مفعول مطلق، والجارَّان متعلقان بـ (نَمُدَّ).
(ما): بدل اشتمال من الضمير في (نَرِثُه)، و(فَرْدًا) حال من الضمير (نا).
الجار (من دون) متعلق بالمفعول الثاني، الجار (لهم) متعلق بحال من (عِزًّا).
الجار (عليهم) متعلق بحال من (ضِدًّا)، ووحَّدَ (ضدًّا) وإن كان خبرًا عن جمع؛ لأنه مصدر في الأصل، والمصدر موحَّد مذكَّر.
المصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولي رأى، وجملة (تَؤُزُّهُم) حال من (الشياطين).
جملة (فلا تَعْجَل) معطوفة على جملة (أَرْسَلْنَا).
(يوم) ظرف متعلق بـ (نَعُدُّ)، (وفدًا) حال من (المتقين).
(وردًا) حال من (المجرمين).
جملة (لا يملكون) حال ثانية من (الْمُجْرِمِينَ). (مَن) موصول مستثنى، الظرف (عند) متعلق بالمفعول الثاني المحذوف.
المفعول الأول لـ (اتخذ) مقدَّر أي: عيسى.
القسم وجوابه جملة مستأنفة، (إدًّا) نعت.
(هَدًّا) نائب مفعول مطلق، وهو مرادف لعامله في المعنى.
(أن) حرف مصدري، والمصدر المؤول على نزع الخافض: اللام.
جملة (وما ينبغي) مستأنفة، والمصدر المؤول فاعل (ينبغي)، والفعل (ينبغي) يتعدى باللام.
(إن) نافية (كل) مبتدأ، (مَن) اسم موصول مضاف إليه، (إلا) للحصر، (آتي) خبر (كل)، (عبدا) حال من الضمير في (آتي)، والجملة مستأنفة.
جملة (لقد أحصاهم) جواب القسم، والقسم وجوابه جملة مستأنفة.
جملة (وكلهم آتيه) معطوفة على جواب القسم السابق، (فردا) حال من الضمير في (آتيه).
الجار (لهم) متعلق بالمفعول الثاني المقدر لجعل.
جملة (فإنما يسَّرناه) مستأنفة، والمصدر المجرور (لتبشِّر) متعلق بـ (يسَّرناه).
قوله (وكم): الواو مستأنفة، (كم) خبرية مفعول به مقدم، والجار (من قرن) متعلق بصفة لـ (كم)، جملة (هل تحس) مستأنفة، والجار (منهم) متعلق بحال من (أحد)، و(مِن) الثانية زائدة، (أحد) مفعول (تحس).
جملة (تشقى) صلة الموصول الحرفي، والمصدر المؤول المجرور متعلق بـ(أنزلنا).
(إلا) للحصر، (تذكرة) مفعول لأجله، ووجب مجيء الأول مع اللام لاختلاف الفاعل، ففاعل الإنزال الله سبحانه وفاعل (لِتَشْقَى) الرسول صلى الله عليه وسلم أمَّا (تذكرةً) فقد استكمل شروط النصب على المفعول لأجله.
(تنزيلا): مفعول مطلق لعامل محذوف، أي: نزلناه تنزيلا الجار (ممَّن) متعلق بنعت لـ (تنزيلا)، وهو مؤلف مِنْ (مِنْ) الجارة، و(مَنْ) الموصولة.
جملة (استوى) خبر (الرحمن) والجار متعلق بالفعل.
الجار (في السماوات) متعلق بالصلة المقدرة، وجملة (له ما في السماوات) خبر ثانٍ للرحمن في الآية السابقة.
قوله (وأَخفَى:)اسم معطوف على (السِّر)، وهو أفعل تفضيل.
(الله): مبتدأ، وجملة التنزيه خبر، (إلا) للحصر، (هو) بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، وجملة (له الأسماء) خبر ثانٍ.
جملة (وهل أتاك) مستأنفة.
(إذْ): اسم ظرفي بدل اشتمال من (حَدِيثُ)، جملة (لَعَلِّي آتيكم) مستأنفة في حيز القول، جملة (أوْ أَجِدُ) معطوفة على المفرد (آتيكم).
جملة الشرط مستأنفة، وجملة (نُودِيَ) جواب الشرط، ونائب الفاعل ضمير يعود على مصدر الفعل. |